الأحد، 22 مارس، 2009

الملاكمة تاريخة وشرحها


تاريخ الملاكمة

تاريخ منازلة في الملاكمةيقترح الدلايل الأسبق بأن الملاكمة كانت سائدة في شمال أفريقيا منذ 4000 قبل الميلاد، وفي البحر الأبيض المتوسط في 1500 قبل الميلاد.
حاكم يوناني يسمى ذيسوس، الذي حكم حول العام 900 قبل الميلاد، كان يتسلى بمشاهدة الرجال الذين يجلسون أمام بعضهم البعض ويضربون بقبضاتهم حتى يقتل أحدهم. مع مرور الوقت، واصل المقاتلون الكفاح على أقدامهم ولبسوا القفازات (ليست مبطنة). قبلت الملاكمة أولاً كرياضة أوليمبية (اليونانيون القدماء كانوا يدعونها "بيجم" أو "بيجماتشيا") في 688 قبل الميلاد، والمشاركون في الألعاب القديمة كانوا يتدربون على ضرب الحقائب (التي كانت تسمى "korykos"). كان المقاتلين يبقون أصابعهم محررة، ولبسوا أشرطة جلدية (دعت "himantes") على أيديهم، وأرساغهم، وأحياناً على أذرعتهم، لحمايتهم من الجروح.
في روما القديمة ، المقاتلون كانوا عادة مجرمين و عبيد. تمنوا أن يصبحوا أبطالاً وينالون حريتهم. على أية حال ، الرجال الأحرار كانوا يقاتلون أيضاً. في النهاية ، الملاكمة أصبحت شعبية جداً بحيث حتى الأرستوقراطيين بدأوا بممارستها ، ولكنها منعت من قبل الحاكم أوغسطس. في 500 بعد الميلاد ، الرياضة منعت من قبل ثيودوريك الأكبر
الملاكمة، الملقبة أيضاً "برياضة الملوك" أو الفنّ النبيل ، هي رياضة يهاجم فيها اثنان من الرياضيين ذوي الوزن المماثل بعضهما البعض بقبضاتهم في سلسلة فترات تتراوح من 1 إلى 3 دقائق تسمى "الجولات". في كل من الانقسامات الأوليمبية والمحترفة، المقاتلون (الذين يدعون الملاكمين أو المقاتلين) يتفادون لكمات معارضهم بينما يحاولون تحقيق لكمات بأنفسهم. النقاط ممنوحة للضربات الصلبة النظيفة في المنطقة القانونية على جبهة جسم المعارض فوق الخصر، والضربات إلى الرأس والجذع يعتبران أثمن. إن المقاتل الحاصل على أكثر النقاط بعد العدد المحدد من الجولات يعلن فائزاً. النصر يمكن أن ينجز أيضاً إذا سقط المعارض وأصبح غير قادر على النهوض قبل أن يحسب الحكم إلى عشرة (وتسمى الضربة القاضية، أو KO) أو إذا المعارض كان مصاباً جداً ولا يمكنه أن يستمر (وتسمى الضربة القاضية التقنية، أو TKO) .
لباس رياضة الملاكمةيرتدي اللاعبون في رياضة الملاكمة أحذية خفيفة خاصة و يلفون أربطة وافية من التيل حول قبضاتهم قبل أن يلبسوا فوقها قفازات ضخمة من الجلد محشوة بشعر الخيل و قد حددت أوزان القفازات كما يلي:
من وزن الذبابة إلى الوزن الخفيف 114 غرام.
من وزن خفيف المتوسط إلى وزن خفيف ثقيل 143 غرام.
وزن ثقيل 171 غرام.
حلبة الملاكمةتجري الملاكمة فوق حلبة مربعة الشكل و محاطة بالحبال و أبعادها من 4.35 م على الأقل إلى 6 أمتار لكل جانب و أرضيتها مصنوعة بطبقة من اللباد بسمك 1-2 سم و مغطاة بقماش من التيل و ذلك لكسر حدة السقوط فوقها.

الأوزان في الملاكمةلتحقيق المساواة التامة بين الملاكمين فقد تم تقسيم المتلاكمين إلى عشر طبقات حسب أوزانهم و هذه الأوزان هي:
وزن الذبابة من 48 اٍلى 51

كجموزن الديك من 51 اٍلى 54

كجموزن الريشة من 54 اٍلى 57

كجموزن الخفيف من 57 اٍلى 60

كجموزن الخفيف المتوسط من 60 اٍلى 63.5

كجموزن المتوسط من 63.5اٍلى 67

كجموزن خفيف المتوسط من 67 اٍلى 71

كجموزن المتوسط من 71 اٍلى 75

كجموزن الثقيل المتوسط من 75 اٍلى 81

كجموزن الثقيل من 81 فأكثر

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق