السبت، 21 مارس، 2009

20فائدة من اهم فوائد الرياضة


فوائد مهمة جدا من ممارسة الرياضة البدنية:
ممارسة الرياضية واللياقة البدنية الممارسة الرياضية واللياقة البدنيةالجميع يمارس الرياضة لأسباب مختلفة، لكن بغض النظر عن السبب الذي يحفزك على ممارسة الرياضة فأنك ستتمتع بكل المزايا التي تترتب على ممارستك لنشاطك الرياضي المفضل لديك.
تاليا أهم عشرين فائدة طبية تنتج جراء ممارستك التمارين الرياضية، لعل من بينها سببا واحدا يدفعك إلى البدء بممارسة التمارين الرياضية.
* ممارسة التمارين الرياضية تساعدك في فقدان الوزن وتقليل الدهون في الجسم.
* الرياضة تحسن من مظهر الجسم العام.
* التمارين الرياضية تزيد من قوة العضلات واحتمالها للإجهاد.
* ممارسة الرياضة اليومية تزيد من قدرة الجسم على احتمال العمل لساعات طويلة.
* الرياضة تزيد من قدرة الجسم على امتصاص الأكسجين.
* الجسم الرياضي يحوي على عظام اكثر سماكة وذات مقاومة اكبر لترقق العظام.
* الرياضة تخفف من نسبة الكوليسترول في الدم.
* التمارين الرياضية تخفف من خطر الإصابة بأمراض القلب والجلطات الدموية.
* الجسم الرياضي ذو نظام مناعة اكثر فعالية.* التمارين الرياضية مفيدة جدا للتخلص من الأرق وللحصول على نوم مريح.
* ممارسة الرياضة تحفز الجسم على إنتاج الأنسولين مما يؤدي إلى الوقاية من السكري.هذا ومن جانب آخر هناك بعض الاشاعات او المفاهيم الخاطئة حول ممارسة الرياضة نذكر منها..
1/التمارين تجعلك تشعر بالتعبمع الاستمرار في التمارين الرياضية فإن الإنسان يصبح لائق صحيا اكثر، لذلك معظم الأشخاص الذين يمارسون الرياضة يشعرون بطاقة اكبر من السابق عندما لم يكونوا يقومون بالتمارين.
2/التمارين الرياضية تأخذ وقت كبيرإن الأمر يتطلب بضعة دقائق فقط لتصبح لائقا. لكي تقوم بالحفاظ على رئتيك وقلبك فإنك تحتاج إلى 30 إلى 60 دقيقة يوميا. فإذا لم تستطيع توفير 30 دقيقة من برنامج عملك اليومي لتخصيصه للرياضة حاول أخذ استراحتين لمدة 15 دقيقة لكل استراحة أو حتى ثلاث استراحات لمدة 10 دقائق لكل واحدة لممارسة بعض التمارين الرياضية.وكلما كانت متعتك أكبر في ممارسة هذه الاستراحات الرياضية كلما زادت رغبك في جعل هذه الاستراحات إحدى عاداتك اليومية. وبالتالي يصبح النشاط الرياضي جزء من برنامج حياتك اليومي.
3/ كلما تقدمت في السن قلت حاجتك إلى التمرينيميل البشر إلى خفض النشاط كلما تقدموا في العمر، لذلك يجب أن نحرص على الحصول على كمية كافية من التمارين الرياضية.وبشكل عام فإن الأشخاص الذين في متوسط العمر يستفيدون من التمارين الرياضية مثلما يستفيد منها الصغار في السن. العمر لا يجب ان يكون عائق على العكس فقد ساعدت التمارين اليومية للأشخاص الكبار في السن على زيادة تحملهم القيام بالنشاطات اليومية العادية ورفع قدرتهم على تحملها بشكل افضل.الأمر الأهم هو بغض النظر عن عمرك يجب أن تقوم بملائمة التمارين الرياضية على حسب قدرة جسمك على القيام بها.
4/ يجب أن تكون رياضيا حتى تقوم بالتمارين معظم التمارين الرياضية لا تحتاج إلى مقدرة رياضية خاصة. بل لقد لاحظ معظم من كان يواجه صعوبات أثناء الرياضة المدرسية إن التمارين الرياضية اليومية سهلة التنفيذ وليست بحاجة إلى قوة خارقة لممارستها.ومن أفضل الأمثلة على ذلك هو رياضة المشي فهي نشاط رياضي لا يحتاج إلى موهبة خاصة أو قدرة رياضية عالية أو حتى أية أدوات خاصة لممارسته_.ربما تقف حائرا وتسأل نفسك عن مفهوم اللياقة الصحيح، وعلى الرغم من وجود مفاهيم عدة تختلف باختلاف الأشخاص حيث يعنى بها البعض "الخصر النحيف" ونجدها عند البعض الآخر "الوزن الملائم" وآخرين تعنى بالنسبة لهم "الشعور العام بالعافية والصحة"لكن الشيء الأهم للحصول على تعريف ملائم لهذه الكلمة هو النظر إلى مفهومها بشكل أعم وأشمل، فاللياقة ليست مجرد الحديث عن القوة أو الاحتمال أو نسبة الدهون ولكنها تجمع بين ذلك كله فمن الممكن أن تكون قويا وليس لديك قوة احتمال، أو لديك قوة احتمال وليس لديك مرونةونستخلص من ذلك كله انه لا يمكننا تقديم تعريف عام وشامل لمفهوم اللياقة بعيدا عن مكوناتها وعناصرها الخمس التالي ذكرها - وتحقيق التوازن بين هذه المكونات تساوى لياقة صحية وسليمة لجسم الإنسان، وعليك بدراسة كل عنصر على حدة وان تضع يدك على مواطن القوة والضعف ومعالجة نقاط ضعفك لأن ذلك يؤثر على صحتك بوجه عام

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق