الأحد، 22 مارس، 2009

من الالعاب الجماعية

الالعاب الجماعية موضوع متجدد
كرة اليد
طابع بريدي عن كرة اليدكرة اليد هي رياضة جماعية يتبارى فيها فريقان، لكل منهما سبعة لاعبين (6 لاعبين مع حارس المرمى). يمرر اللاعبون كرة فيما بينهم ليحاولوا رميها داخل مرمى الخصم لإحراز هدف.
اللعبة شبيهه بكرة القدم، بغض النظر عن طريقة اللعب بالكرة، حيث في كرة اليد تستخدم اليدين. تمارس هذه اللعبة في معظم أنحاء العالم منذ النصف الأول من القرن العشرين. كرمت هذه اللعبة الرياضية بإصدار طوابع بريدية لتخليد ذكراها.


الملعب والكرة

تبلغ مساحة ملعب كرة اليد 40 × 20 متر مربع. يوجد خط في منتصف المربع يقسمه إلى نصفين. يوجد مرمى في منتصف الجهتين من الملعب. و مقاسات المرمى 2*3 يحاط كل مرمى بشبه نصف دائرة، تبعد عن المرمى بحوالي ستة أمتار. كذلك يوجد شبه نصف دائرة آخر منقط، يبعد عن المرمى بحوالي تسعة أمتار. أما بالنسبة للكرة فهي أصغر من كرة القدم لكي يتمكن اللاعب من حملها والتحكم بها بيد واحدة (مع أنه مسموح بحمل الكرة باليدين).

المباراة

مباراة كرة اليد مكونة من شوطين، كل منهما مكون من 30 دقيقة، وفي خلالهما يمكن للفريقين طلب وقتاً مستقطعاً واحداً. يمكن أن تنتهي المباراة بالتعادل في مباريات الدوري، ولكن في نظام إقصاء المهزوم، مثل مراحل الأولمبياد الأخيرة، لابد من تمديد الوقت لشوطين إضافيين في حالة التعادل، كل شوط منهما مدته 5 دقائق و في حالةاستمرارالتعادل بعد انتهاء الشوطين الإضافيين يلعب شوطين اخرين مدة كل شوط 5 دقائق ايضا وفى حالة استمرار التعادل تجرى الرميات الترجيحية من خط سبعة الأمتار.
الموضوع متجدد بالعاب جماعية اخري.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق